أنواع المحولات الكهربية من حيث التطبيقات و التركيب و مصدر التغذية و حيث نوع القلب الحديدي

 

أنواع المحولات الكهربية 

أنواع المحولات الكهربية من حيث التطبيقات للمحولات ,ومن حيث التركيب ,ومن حيث مصدر التغذية ,ومن حيث نوع القلب الحديدي, ومعرفة استخدامات محولات القدرة

ومحولات الالكترونات ومحولات أجهزة القياس و التعرف على مميزات و عيوب المحولات الكهربية ذات القلب الحديدي المركزي (الداخلي) و الهيكلي (الخارجي).

 شرح أنواع المحولات الكهربية

يوجد أنواع كثيرة من المحولات الكهربية نتيجة لكثرة استخدمتها في حياتنا العملية و التغير المستمر في الغرض و الوظيفة المطلوبة من المحولات الكهربية و كثرة التطور في علم الكهربية ,و يتم تقسيم المحولات الكهربية إلى أربعة أقسام هم يتم التقسيم من حيث التطبيقات للمحولات ,ومن حيث التركيب ,ومن حيث مصدر التغذية ,ومن حيث نوع القلب الحديدي,وسيتم التعرف على جميع أقسام و أنواع المحولات الكهربية وهى كالتالي:

أنواع المحولات الكهربية من حيث التطبيقات

أ‌-     محولات القدرة : وهي تستخدم في محطات الطاقة لأنها تتميز بالكفاءة العالية في نقل الطاقة الكهربية من محطات التوليد إلى المستهلكين.

ب-محولات الالكترونات : و هي تستخدم في المكبرات الالكترونية و تستخدم أيضا كمرحلة عزل كهربي بين دوائر مختلفة القدرات الكهربية ,وهذا النوع يستخدم في أجهزة الراديو والتليفزيون وأجهزة اللاسلكي.

ج- محولات أجهزة القياس: وهي تستخدم داخل و خارج أجهزة القياس المختلفة وذلك للتسهيل في عمليات القياس المختلفة و المتنوعة و خصوص في القدرات الكبيرة وذلك بعمل نسبة تحويل كبيرة مما أدى إلى تقليل أحجام أجهزة القياس بشكل كبير جدا ,وتستخدم مع أجهزة قياس التيار و الجهد و القدرة و الطاقة الكهربية وغيرها.

أنواع المحولات الكهربية من حيث التركيب

أ‌-     محولات ذات ملفين منفصلين .

ب- محولات ذات ملف مشترك ( المحول الذاتي ).

أنواع المحولات الكهربية من حيث مصدر التغذية

أ- محولات أحادية الأوجه.

ب- محولات ثلاثية الأوجه.

وهنا لا تتغير نظرية عمل المحولات الكهربية عن بعضها فالمحولات ثلاثية الأوجه من الممكن اعتبارها أنها تحتوى على ثلاث محولات أحادية الأوجه متصلة مع بعضها البعض فقط وأيضا يكون فيها ثبات قيمة  القدرة و التردد 

أنواع المحولات الكهربية من حيث نوع القلب الحديدي

أ‌-     المحولات الكهربية ذات القلب الحديدي المركزي (الداخلي)

ويكون فيها القلب الحديدي على شكل حرف L وهم حرفين متصلين مع بعض ,و بحيث يكون القلب الحديدي داخل الملفات ,و يمر فيها المجال المغناطيس في مسار واحد فقط , ويتميز هذا النوع من القلب الحديدي بالسهولة في التصميم و التركيب ويسهل به عزل الملفات ,ومن عيوب هذا النوع يمكن للملفات ان تتأثر بالإضرار الميكانيكية للمحول.

ب- المحولات الكهربية ذات القلب الحديدي الهيكلي (الخارجي)

ويكون فيها القلب الحديدي على شكل حرف E  وحرف  Iوهم حرفين متصلين مع بعض ,و بحيث يكون القلب الحديدي خارج الملفات ,و يمر فيها المجال المغناطيس في مسارين متوازيين ,ويشترط فيه أن تكون مساحة مقطع ساق الوسط لحرف E ضعف مساحة مقطع إحدى ساق طرفي حرف E ويتميز هذا النوع من القلب الحديدي أن الملفات لا تتأثر بالأضرار الميكانيكية للمحول,ومن عيوب هذا النوع  صعوبة في التصميم و التركيب وصعوبة عزل الملفات.

ختاما

رحمني الله وإياكم , أن الله جل جلاله أمرنا أن نصلي على نبيه فقال سبحانه: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) [الأحزاب:56]. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد...


إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع