البطارية..أسرار البطاريات و مكوناتها


البطارية..أسرار البطاريات و مكوناتها


سنتعرف هنا في هذا المقال على تعريف البطارية ومهمة البطارية ومكونات البطارية وهذا كله فى البطارية بشكل عام أذا كانت حمضية أو قلوية .

تعريف البطارية 

هي جهاز يقوم بتخزين الطاقة الكهربائية كطاقة كيميائية ومن ثم تزويد هذه الطاقة كطاقة كهربائية عند الحاجة إليها .

مهمة البطارية

إن مهمة البطارية تتعدد بتعدد استخداماتها  مثلا فأنها تستخدم في جميع كشافات الإنارة الاحتياطية أو كشافات الطوارئ أو في بدء حركة محركات الاحتراق الداخلي  حيث أنها تقوم بتزويد محرك بدء الحركة( مارش) بالتيار الكهربائي لتشغيل محركات الاحتراق الداخلي  بجميع أنواعها.
 وأيضا في مولدات التيار الكهربي و تستخدم في أجهزة الحواسب المختلفة ,و تعتبر أيضا من المكونات التي يعتمد عليها جميع أجهزة التليفون المحمول, وتعتبر الركيزة الأساسية للحصول على الكهرباء في جميع مركبات الفضاء الخارجي ، وغيرها و تتلخص مهمة البطارية بأنها لا غينا عنها في جميع الأجهزة و المعدات ,وسنتناول لاحقا مهماتها في الأجهزة المنزلية و أعطالها و كيفية علاج هذه الأعطال.

مكونات البطارية

كيف تصنع بطارية السيارةهذا السؤال يتردد على كثير من الناس و الجواب أن البطارية هي عبارة عن ألواح القطب الموجب و ألواح القطب السالب و حمض (الأليكتروليت) المخفف و وعاء  من البلاستيك و بارات توصيل تتضمن كل  نوع من أنواع البطاريات مكونات مثل هذه و لكن من الممكن تغير بعض مكونات الألواح أو السائل حمض (الأليكتروليت)  أو شكل البطارية عموما .
مثلا بطارية تحتوى على  6 لوحات موجبة و6 لوحات مشحونة سالباً ومربوطة مع بعضها بالتوازي. ويتم إنتاج هذه اللوحات بطلاء أسطح هذه اللوحات المصنوعة من سبيكة الرصاص- الأنتيموان بالمواد النشطة ومن ثم معاملتها حرارياً في الأفران.
وتحتوي اللوحات الموجبة على ثاني أكسيد الرصاص كمادة نشطة، أما اللوحات السالبة فإنها تحتوي على الرصاص النقي كمادة نشطة.
ويتم وضع فواصل عازلة بين اللوحات لتفادي عطل التماس. وتتشكل الفواصل من مواد دقيقة الثقوب من أجل الحيلولة دون الحد من التفاعل الكيميائي بين اللوحات. ويوضع في داخل البطارية حمض (الأليكتروليت) المتشكل من حمض الكبريت والماء المقطر. وترتبط العناصر مع بعضها البعض بالتسلسل بجسور رصاصية .
وفى المقال القادم سوف نتعرض الى البطاريات وانواعها , نظرية عمل البطاريات  ,و الغرض من البطارية.

ختاما
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا الحمد لله الذي أعانني على إتمام هذا المقال .

1 تعليقات

أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع