تعريفات عن الاتزان
الازاحة Displacement :هـى وزن كميـة المـاء
المـزاح و تقـدر بالطـن (وتسـاوى وزن
السفينـة كلهـا ) أو بالمتر المكعب (وتساوى حجم الجـزء المغمور فقـط ) .
قوة الطفو Buoyancy Force:هى مجموعة أو محصلة ضغط
المياة التى تؤثر على الجزء المغمور من بدن السفينة و هى قوة رأسية الى اعلى و تساوى بالمقدار وزن الماء المزاح.
مركز
الثقل Centre
of gravity:هـى
النقطة التى تؤثر عندها قـوة وزن السفينة او هى المنطقة التى تتخيل ان وزن السفينة
يتركز عليها} الجديد
في الكهرباء {و
يرمز لمركز الثقل بالحرف " G " .
مركز الطفو Centre
of Buoyancy:هـى النقطـة التى تؤثر عنـدها
قـوة الطفـو و يعـرف الطفـو بانـه المركز الهـندسى للشكل المغمور و يرمز لمركز الطفو بالحرف
"B ".
نقطة الميتاسنتر Metacentre Point:هـى نقطة تقاطـع خطى عمـل متتالين لقوة الطفو و قوة وزن السفينة و يرمز لنقطة الميتاسنتر بالحرف " M"
نقطة القرينة Keel:هى نقطة القرينة و تكون فى اسفل نقطة بالسفينة و يرمز
لنقطة القرينة بالحرف "K".
الغاطس draft:هـو ارتفـاع
الجـزءالمغمور من الارينة حتى سطح المياة و يرمـز للغاطس بالحرف "d"
الحد
الحر Free
Board:هو
ارتفاع جانب السفينة من خط المياة حتى السطح العلوى الرئيسى للمزيد من فضلك اضغط هنا .
K M The Height of The
Metacentre:تعـرف
بارتفـاع الميتاسنـتر و هـى المسافة الرأسية ما بين القاع ( الارينة K ) و نقطة الميتاسنتر (M )
KG The Height of the centre of gravity :هـى المســافة الرئيسـية
بين مركـز الثقل
( G ) و الارينـة ( K ) .
G M Metacentric
height:تعـرف
بالارتفـاع الميتاسنـترى و هى المسافة الرأسية بين مركز الثقل ( G ) و نقطة الميتاسنتر ( M) و تعتبر المسـافة ( GM ) مقياسـا لاتزان السفينة .
BM Metacentre Radius :تعرف بنصف قطر
الميتاسنتر و} الجديد
في الكهرباء { هى المسافة الرأسية بين مركز الطفو ( B ) و نقطة الميتاسنتر ( M) .
القـوة التى تؤثر على السفينة
أ- فى مياة ساكنة
عندما تطفو السفينة فى مياة
ساكنة فانها تكون تحت تأثير قوتين هما :
*قوة وزن السفينة رأسيا الى اسفل من مركزالثقل G.
*قوة الطفو رأسيا الى اعلى
من مركز الطفو B للمزيد من فضلك اضغط هنا .
وهاتين
القوتين متساويتين ( كلا منهما يساوى وزن الماء المزاح ) متضادتين فى الاتجاه وعلى
استقـامة ,واحـدة ( B، G على خط رأسى واحد) وتكون محصلتهما صفروالسفينة فى حالة سكون, ما
رأيك في هذا المقال؟ شاركنا بتعليقك على هذا الموضوع .
ب- عند التأثير بقوة خارجية
عنـد التأثير على السفينة بقوة
خارجية تميل السفينة على احد جانبيها بزاوية Ө5 و تبقى G فى مكانها.
اما B فتنتقل الى B1 نظرا لتغير الشكل المغمور
و بحيث يكون المركز الهندسى للشـكل المغمـور الجـديد و تكون السفينـة تحت تأثير قوتين :
1- وزن السفينة رأسيا الى اسفل
من G.
2- قوة الطفو رأسيا الى اعلـى
من B1 .
القـوتان
وزن السفينـة و الطـفو متسـاويتان و متضـادتان فى الاتجاه و ومتـوازيتان و
محصلتهما, للمزيد من فضلك اضغط هنا
ازدواج
له عزم يحاول اعادة السفينة الى الوضع المعتدل .
عـزم الاستعـدال = الوزن × GZ حيـث GZ زراع الاستعـدال و هـو المسـافة العمودية بـين
قـوة الطفــو وقــوة وزن السفينــة .
زراع الاستعدال GZ
= GM × SINӨ
عزم الاستعدال يساوى زراع
الاستعدال GZ مضروب فى وزن السفينة و يعتبر مقياس لاتزان السفينة لأنه يوضح قدرة السفينة
على مقاومة الامالة و البقاء متزنة.
حالات اتزان السفينة Stability Conditions
الحالة المتزنة Positive Stability
عندما تكون النقطة M أعلى من النقطة G,عند امالة السفينة يقوم
زراع الاستعدال GZ بارجاع السفينة الى الوضع الطبيعى}
الجديد في الكهرباء {.
الحالة الحرجة Neutral
Stability
عندما تكون النقطة M و النقطة G
فى مكان واحد .عند امالة السفينة تبقى بدون استعدال لعدم وجود زراع استعدال ,
ما رأيك في هذا المقال؟ شاركنا بتعليقك على هذا الموضوع .
الحالة الغير متزنة Negative
Stability
عندما تكون النقطة G أعلى من النقطة M ,عند امالة السفينة تكون غيـر متزنة اى ان هنـاك عـزم انقـلاب ، هـذا العزم يسـاعد على زيـادة مــيل السفيـنة الى الجـانب التي بدأت بالميل اليه .