محطات الطاقة - مكونات وأنواع محطات الطاقة وكيفية عملها


سنتعرف هنا على ما هى محطة الطاقة وما هىالعوامل التي يجب أن تتوفر في محطات الطاقة, وكيفية عمل ونظرية تشغيل محطات الطاقة ,ومكونات محطات الطاقة,وانواع محطات الطاقة,وتعريف المولد الكهربى.

محطات الطاقة (Power Stations)

محطة الطاقة : هي محطة تعمل على  توليد الطاقة الكهربائية  حيث تكون نظرية عملها  بتحويل الطاقة المستخدمة في المحطة من(طاقة حرارية, تربينات مائية, طاقة شمسية, طاقة رياح) الى طاقة حركية لتشغيل المولد الكهربائي الذي يعتبر العنصر الرئيسي الذي تعمل كل عناصر المحطة من اجل تشغيله .حيث تعتمد محطات الطاقة على إمكانية الحصول على طاقة حركية من اى صور الطاقة المختلفة, وعندما نقوم بعمل محطات الطاقة يجب أن تتوفر فيها العوامل الآتية:

العوامل التي يجب أن تتوفر في محطات الطاقة

-   سهولة الفك و التركيب لجميع مكونات و أجزاء محطة الطاقة.
-   أن تكون التكاليف المتغيرة منخفضة لإمكانية تحقيق الربح منها.
-   يجب أن تكون قريبة من مصدر الطاقة الحركية الناتجة للآلة المديرة.
-   لابد أن تتوفر فيها عوامل الأمن و السلامة .
-   اختيار مكان إنشائها بعيد جدا عن المناطق السكنية و دراسة طبيعة الأرض جيدا من حيث عدم حصول هبوط في الأرض مستقبلا أو زلازل و تكون قريبة من شبكة طرق.
-   لا تتأثر بالعوامل الجوية المختلفة مثل درجة الحرارة والرطوبة و الأمطار.
-   سهولة الحصول منها على قدرة كهربية عالية القيمة و الجودة.
وهذه هي العوامل الأساسية الواجب توافرها في اى محطة طاقة و حيث تضاف اليها عوامل أخرى تتغير هذه العوامل بتغير نوع محطة الطاقة ( حرارية,مائية,شمسية,رياح).

كيفية عمل و نظرية تشغيل محطات الطاقة

للحصول على طاقة كهربية يجب يتواجد حركة و مجال مغناطيس و حيث من السهل الحصول على مجال معناطيس صناعى و ذلك بتوصيل تيار كهربى داخل ملف فانه ينشأ به مجال مغناطيسي و من الصعب الحصول على الحركة ولكن تم الحصول على الحركة بطرق مختلفة و متنوعة أذا هنا يمكن الحصول على طاقة كهربية و تكون هي وظيفة محطات الطاقة.

حيث تكون نظرية عمل محطات الطاقة بتحويل الطاقة المستخدمة في المحطة من(طاقة حرارية, تربينات مائية, طاقة شمسية, طاقة رياح) الى طاقة حركية لتشغيل المولد الكهربائي الذي يعتبر العنصر الرئيسي الذي تعمل كل عناصر المحطة من اجل تشغيله .

مكونات محطات الطاقة

حيث تختلف مكونات محطات الطاقة من نوع الي اخر حسب نوع المحطة ( حرارية,مائية,شمسية,رياح) ,ولكن هذة المكونات المذكورة هى المكون الرئيسي لاى محطة طاقة. وتوجد طرفة كبيرة في محطات توليد الكهرباء في مصر والسعودية مما قد يؤدى الى ارتفاع اسعار محطات توليد الطاقة و سنقوم بعرض بعض هذه الاسعار لكل نوع من انواع محطات الطاقة لاحقا بالمدونة.

الآلة المديرة

وهى الالة التى تقوم بتحريك الجزء المتحرك فى المولد و هى العنصر الرئيسى فى محطاتالطاقة و تختلف نوع محطات الطاقة باختلاف نوع الالة المديرة مثل ( حرارية,مائية,شمسية,رياح).

خطوط و شبكة نقل قوى كهربية

وهى التى تقوم بنقل ناتج محطات الطاقة من القدرة الكهربية الى شبكة التوزيع و النقل الرئيسية و منها الى المستهلك  و سنقوم بدرستها لاحقا أن شاء الله عزوجل.

أجهزة القياس و التحكم و الحماية الكهربية

وهى تقوم بتسهيل التعامل مع محطات الطاقة و حمايتها من الاخطار و الحفاظ عليها و تقوم بتسهيل عملية التحكم بمحطة انتاج الطاقة و معرفة جميع قرائتها من خلال أجهزة القياس الموجودة بها , وسنقوم بدرستها لاحقا أن شاء الله عزوجل.

المولد الكهربى

يعتبر المولد الكهربائي قلب محطات توليد الطاقة الكهربائية.ولتحويل الطاقة الاساسية الى طاقة كهربائية, وهو أهم مكونات محطات الطاقة.

فكرة مبسطة عن المولد الكهربى

 المولد الكهربائي هو جهاز او ألة  من  اخترع  العالم  الشهير الانكليزي( مايكل فاراداي)  يعمل على تحويل الطاقة الحركية ( الميكانيكية ) الى طاقة كهربائية بوجود المجال المغناطيسي ، حيث يعمل على مبدأ الحث الكهرومغناطيسي و الذي هو الاساس لتوليد التيار الحثي .
و من المعروف لنا أن المولد الكهربائي ( الدينامو )  لا يستحدث طاقة كهربية ،لكن يقوم بتحويل الطاقة الميكانيكية الى كهربائية ، لذا فان كلما زادت الطاقة الميكانيكية زادت الطاقة الكهربائية. سنقوم بدرسة المولدات في قسم المولدات الموجود بالمدونة أن شاء الله عزوجل.

انواع محطات الطاقة

تقسم محطات الطاقة الى
(محطات الطاقة الحرارية , محطات الطاقة المائية, محطات الطاقة الشمسية, محطات طاقة الرياح )
أ- تقسم المحطات الحرارية (محطات بخارية ,محطات الاحتراق الداخلي , محطات نووية ,محطات الحرارة الارضية ).
- محطات الطاقة المائية .
-  محطات الطاقة الشمسية .
-محطات طاقة الرياح.
وسنقوم لاحقا أن شاء الله عزوجل بدراسة جميع انواع محطات الطاقة و معرفة مكونات و نظرية تشغيل و مميزات و عيوب و استخدامات كل نوع من محطات الطاقة.

ختاما
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا الحمد لله الذي أعانني على إتمام هذا
المقال و سيتم التحدث عن جميع انواع محطات الطاقة هنا

إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع