كيف تسير السفن في البحر !!! تعرف علي نظام الدفع بالسفن

اعرف  كيف تسير السفن في البحر

يتكون نظام الدفع في أى سفينة من محرك دفع (تربينة غازية أو تربينة بخارية أو ديزل) و صندوق تروس وعمود رفاص ثم  رفاص . سيتم شرح الرفاص و أجزائه المختلفة في هذه المقال ثم سيتم شرح محركات الدفع (التربينة الغازية و التربينة البخارية و الديزل) في الموضوعات التالية} الجديد في الكهرباء {.


كيف تسير السفن في البحر !!! تعرف علي  نظام الدفع بالسفن





الرفاص وأجزاءه المختلفة الموجوده بالسفن


الغرض من الرفاص على السفينة هو تحويل طاقة الحركة الى طاقة هيدروديناميكية. يؤدى دوران ريش الرفاص الى خلق منطقة ذات ضغط منخفض فى الحيز بين مؤخر السفينة ومستوى الريشة .


وخلق منطقة ذات ضغط مرتفع خلف الريشة فيؤدى هذا الاختلاف فى الضغط الى ظهور قوة دفعية من الخلف الى الامام تعمل إلى دفع السفينة للامام ويتضح من هذا أن قوة الدفع هذه تتوقف وتتغير حسب وضع الريشة, للمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع اضغط هنا .


الاجزاء المختلفة لعمود الرفاص


يتم تركيب عمود الرفاص فى ماسورة المؤخر ووظيفتها سند وحمل عامود الرفاص عند المؤخر وجعل فتحة عامود الرفاص فى بدن السفينة مانعة من نفاذ المياه.


أنبوب المؤخر  STERN TUBE


الانبوب مصنوعة من الحديد الزهر ويوجد جلبة من النحاس الاصفر يوجد بها مجارى وتحشر فى هذه المجارى قطعة طويلة من الخشب اليختيم وتعمل كحامل لعامود الرفاص وتحفظ هذه القطعة الطويلة فى مكانها بواسطة حلقة زنق تربط بالمسامير مع الطرف الخلفى للماسورة .


وتوجد فراغات طويلة موجودة بين قطع الخشب تسمح بمرور الماء من الخارج والذى يقوم بعمل تبريد وتشحيم لعامود الرفاص أثناء دورانه وتزود الماسورة من الامام بصندوق حشو لمنع دخول الماء داخل السفينة .يغطى عامود الرفاص بجلبة من النحاس الاصفر تركب بواسطة شحط العامود داخلها وذلك خلال ماسورة المؤخر . 

} الجديد في الكهرباء { فى بعض السفن تزود ماسورة المؤخر بمعدن من سبيكة بيضاء بدلاً من الخشب وفى هذه الحالة يستخدم الزيت للتشحيم و التبريد بدلاً من الماء وصندوق الحشو هذا يسمى أنبوب المؤخر.


 نظراً لطول عامود الرفاص حيث أنه يمتد من المحرك الى خارج بدن السفينة حيث يركب عليه الرفاص لذا يتم وضع كراسى فى المسافة بين بداية تعشيقة مع المحرك أو ما يسمى بالتعشيقة وأنبوب المؤخر.


كراسى تحميل عامود الرفاص LINE SHAFT BEARINGS  


يوضع عدد (1) كرسى أو أكثر حسب طول عامود الرفاص وهذه الكراسى تسمى كراسى تحميل عامود الرفاص وهى عبارة عن جلبة من معدن طرى مشحوطة داخل جلبة من معدن أكثر صلابة ويتم تزييتها وتشحيمها عن طريق فتحات خاصة, للمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع اضغط هنا  .


كرسى الدفع الرئيسي THRUST BEARING


ووظيفة هذا الكرسي هو نقل الدفع الناتج من الرفاص خلال عامود الرفاص الى جسم الكرسى المثبت باحكام بهيكل السفينة ومنه ينقل الدفع الى بدن السفينة فيسبب دفعة الى الامام ، ويثبت كرسي الدفع عادة خلف الماكينة مباشرة فى اتجاه عامود الرفاص ويثبت عليه عامود الرفاص ويدوران معاً .


 ربط الكرسي بوعاء محكم يملئ بالزيت حيث يعمل الزيت على تقليل الاحتكاك الناتج وكذلك يعمل على تبريد الكرسي

 

نظرية عمل الرفاص


يتكون الرفاص عامة من مجموعة من الريش يختلف عددها حسب حجم وسرعة السفينة وكمية الدفع المطلوب اعطاءها للسفينة وهذه الريشة مثبتة على قاعدة تسمى صرة الرفاص والتى تثبت بدورها الى عمود الرفاص تثبيتا محكما بواسطة صامولة كبيرة يكون اتجاه دوران رباطها عكس اتجاه دوران الرفاص.


 ويصمم الرفاص بحيث تكون الريشة مائلة, } الجديد في الكهرباء { وتصنع زوايا صغيرة على مستوى الدوران ، فعند دوران الرفاص فأن الريشة تقوم بدفع المياه من الأمام الى الخلف وبالتالي فأن رد الفعل الناتج يقوم بدفع الرفاص من الخلف الى الأمام وينتقل هذا الدفع الى بدن السفينة فتتحرك السفينة الى الأمام للمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع اضغط هنا .

إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع