كيفية تأسيس كهرباء الشقة .. الجزء الثاني

 


كيفية تأسيس كهرباء الشقة

كيفية فرد الأسلاك الكهربية داخل المواسير ,وكيفية تركيب علبة المفتاح ,وكيفية تركيب لوحة التوزيع و محتوياتها ,وكيفية تركيب  وتوصيل مولد كهرباء احتياطي بالشقة ,وكيفية تركيب مفاتيح و فيش (برايز)الكهرباء,وتركيب لمبات و كاشفات الإنارة بالشقة ,وتركيب التكيف و السخان و الغسالة الاتوماتيك و الشفاط ,وكيفية توصيل فيش التليفون و فيش الدش بالشقة.

كيفية فرد الأسلاك الكهربية داخل المواسير

وهذه العملية تتم بعد فرد المواسير و تركيب علبة المفاتيح و لوحة التوزيع و العداد الكهربي المنزلي و بعد ذلك يتم فرد عدد 2 سلك مختلفين مساحة مقطعهم لا تقل عن 8 ملى و مختلفين الألوان الأرضي مثلا اسود و الكهرباء احمر  من صندوق العداد إلى لوحة التوزيع ,و بعد ذلك يتم مد الأسلاك داخل المواسير و نبدأ أولا مد الأسلاك للأحمال الخاصة (التكيف 6مللى ,السخان 4مللى,والغسالة الاتوماتيك 4مللى),ويراعي ان يكون ألوان الأسلاك اسود للطرف الأرضي والأحمر للطرف الكهرباء.

وبعد ذلك يتم تحديد خطوط الكهرباء بالشقة أي يتم وضع غرفة النوم مثلا على خط (أي متصلة على حدي بمفتاح اتوماتيك خاص بها) إلى معلبة المفتاح الرئيسية الموجودة داخل الغرفة بجانب باب الغرفة ,ومنها إلى الأنوار و الفيش (البرايز), ويراعي أن يكون ألوان الأسلاك اسود للطرف الأرضي والأحمر للطرف الكهرباء على سبيل المثال .

ملحوظة هامة :يجب ان يكون تحكم مفتاح الفصل و التشغيل في طرف الكهرباء( سلك لونه احمر),والطرف الأرضي متصل مباشرة مع الكشاف (الحمل),ويتم ذلك لجميع الغرف و المطبخ و الحمام.

كيفية تركيب علبة المفتاح

وهذه العملية تتم بعد فرد المواسير في السقف وبحيث يتم تحديد أماكن مفاتيح التحكم و الفيش ,وبالتالي يتم وضع علبة في هذا المكان ,وبحيث يكون ارتفاع علبة المفتاح من الأرض 1.5 متر أو 2متر من سقف الشقة و يكون ارتفاع الفيش 5.متر من الأرض و هذه الارتفاعات المعترف بها .

وبعد عمل علب المفاتيح يتم توصيلها مع الأسلاك النازلة من السقف بمواسير سوسته و توصيلها أيضا مع علبة فيشه التوصيل (البريزة).

كيفية تركيب لوحة التوزيع و محتوياتها

ويتم تركيبها بجانب باب الشقة من الداخل أو على إحدى حوائط الصالة وتعتبر هي مسئولة عن حماية الأحمال من حدوث قصر و أيضا للتحكم فيها و هي تكومن متصلة بالتوالي على الخط الكهرباء مع الحمل ( سلك لونه احمر),ويتم تركيب وتثبيت فيها  مفاتيح تحكم  اتوماتيك رئيسية 63 أمبير و مفاتيح الاتوماتيك فرعية متصلة بخطوط كهرباء الشقة وفيها يكون عدد مفاتيح الاتوماتيك على حسب عدد الخطوط المراد توصيلها و تقسيم الشقة إليها .

كيفية تركيب  وتوصيل مولد كهرباء احتياطي بالشقة

عندما يراد وضع مولد كهرباء احتياطي بالشقة أو في المحلات التجارية أو المطاعم يتم تركيب في لوحة التوزيع مفتاح يسمى مفتاح عكس الحركة وهو عبارة عن 6 نقاط توصيل ويتم توصيلة كالتالي طرفي منه وهم 1,2مع طرفي العداد ,وطرفين 3,4 مع طرفي المولد ,وطرفي 5,6 على الدخل الرئيسي لمفاتيح الاتوماتيك الرئيسية 63 أمبير ومنها إلى المفاتيح الاتوماتيك العادية .

ويتم وضع المولد في البلكونة لخروج عادم المولد خارج الشقة وفي الأسواق ألان مولدات كاتمة الصوت وقدرة المولد للشقة لتشغيل جميع الأحمال هي 5 كيلووات .

كيفية تركيب مفاتيح و فيش (برايز)الكهرباء

-يتم توصيل جميع الفيش على سلك 2 ملى ( يحبب أن يكون ذو مساحة مقطع اكبر أذا أمكن ذلك) في سلك الكهرباء ,وفي السلك الأرضي ممكن أن يكون مساحة مقطعه 1.5 ملى ,وتتصل جميع الفيش مع بعض بالتوصيل التوازي .

-المفاتيح لابد أن تكون من النوع الجيد و عمر افتراضي كبير لأنها تعمل كثيرا ,وهي خلاف الفيش في التوصيل حيث توصل بالتوالي مع الحمل .

تركيب لمبات و كاشفات الإنارة بالشقة

لمبات و كاشفات الإنارة يتم توصيلها بالتوازي وهي تقوم بغلق الدائرة الكهربية ليكون الجهد ثابت على جميع اللمبات وهى من مميزات التوصيل على التوازي ,ويرعى ان يتصل المفتاح الواحد مع 2 كشاف لا أكثر ومن الممكن زيادة ولكن فقط مع توصيل اسبوت إنارة مع المفتاح.

كيفية توصيل النجفة

هذا السؤال متداول لكثر الأعطال الناتجة عنه و الجواب هو ان النجفة تحتوى على عدد لمبات كثيرة ,ومما يتوجب علينا تقسيم هذه اللمبات على عدد مفاتيح بجوار بعضها البعض و ذلك للحفاظ على المفتاح .

تركيب التكيف و السخان و الغسالة الاتوماتيك و الشفاط

 وهذه توصيلات خاصة حيث من الممكن تركيبها أو لا حسب الإمكانيات المادية لكل منزل أو مجتمع(التكيف و السخان و الغسالة الاتوماتيك و الشفاط).

التكييف :-

 وهو من الأحمال الخاصة المدة لها ماسورة خاصة من لوحة التوزيع وعلى مفتاح اتوماتيك خاص بيه يتم تركيبة في الصالة أو غرفة النوم أو غرفة الجلوس و خلافه ولكن يتم تحديد سمك السلك (مساحة مقطع السلك) حسب قدرة التكييف و يتم  يعتم حسابها على مساحة الغرفة المراد وضع التكييف فيها مثلا الغرفة مساحتها 44x متر لابد من تركيب تكييف لأتقل قدرته عن 1.5 حصان وهذه القدرة الميكانيكية .

ولحساب القدرة الكهربية يتم ضرب 1.5x1748= 2620 وات و لحساب الأمبير يتم قسمتها علي 220 فولت فيكون الناتج 11 أمبير تقريبا ومن هنا يتم تحديد سمك السلك و هي 6 ملى ,وتركيب مفتاح اتوماتيك 32 أمبير ليتحمل تيار البدء للتكيف وهو ثلاث أضعاف التيار الحمل العادي ,وهذا المفتاح للحماية من أخطار الكهرباء الواردة للتكيف أو للحماية من حدوث قصر به.

الغسالة الاتوماتيك :-

وهي تسحب تيار عالي و لذلك تم عمل ماسورة خاصة من لوحة التوزيع وعلى مفتاح اتوماتيك خاص بها يتم تركيبها في الحمام ,ويكون سلك التوصيل من لوحة التوزيع 4 ملى ومفتاح اتوماتيك 16 أمبير. وهي أما تكون 10 أو 12 كيلو.

السخان الكهربي :-

وهو أيضا سحب تيار عالي و لذلك تم عمل ماسورة خاصة من لوحة التوزيع وعلى مفتاح اتوماتيك خاص بها يتم تركيبها في الحمام,ويكون سلك التوصيل من لوحة التوزيع 4 ملى ومفتاح اتوماتيك 16 أمبير,وفى الأغلب يكون السخان 10 لتر تقريبا.

شفاط المطبخ:-

وهو لا تسحب تيار عالي و لذلك لأيتم عمل ماسورة خاصة من لوحة التوزيع ولا مفتاح اتوماتيك خاص بها يتم تركيبها في المطبخ,ويكون سلك التوصيل 2ملى ويتم تركيبة فوق شباك المطبخ ويستحسن أن يكون من ماركة توشيبا العربي,ومن الممكن أن يعمل على مفتاح عادى جدا (لقمة) للتشغيل و الفصل. 

ملحوظة :يجب أن تتناسب جميع مفاتيح الاتوماتيك مع الأحمال المتصلة عليها لان زيادة قيمة المفتاح تعمل على حرق الجهاز او حرق سلك التوصيل داخل المواسير مما قد يؤدى إلى عمل حريقه بالشقة.

كيفية توصيل فيش التليفون و فيش الدش بالشقة

يتم توصيل فيش الدش و فيش التليفون بالشقة (لقمة الإشارة) ,وحيث يتم توصيل لقمة الإشارة (التليفون)مع بعض بالتوازي فقط ,والسلك يجب أن يكون من مادة جيدة التوصيل الكهربي و لا يهم مساحة المقطع ,وهذا الكلام يكون على توصيلات فيش الدش هي الأخرى.

ملاحظات

-في حالة توصيل لمبات السلم: يجب أن يتم التحكم فيها عن طريق مفتاح يسمى مفتاح طرف سلم وهو عبارة عن مفتاح ذو ثلاث أطراف يتم تشغيل و فصل اللمبة من مكانين مختلفين أي تشغيله من دور وفصله من دور أخر.

-  و في حالة أخرى لتوصيل لمبات السلم :و فيها يتم التحكم عن طريق جهاز يسمى مفتاح بالتيمر هو عبارة عن مفتاح ذو سوسته  تشغيل لمبات السلم لمدة 30 ثانية و بعد ذلك يفصل الكهرباء تلقائيا .

- مفتاح الديمر : وهو عبارة عن مقاومة متغيرة تعمل على رفح أو خفض الجهد الخارج إلى كشاف الإنارة مما يسبب زيادة او خفض إضاءة الكشاف .

وبذلك تم التعرف على جميع التوصيلات الكهربية الموجودة بالشقة بسلاسة و شرح مفصل لكل التوصيلات الكهربية ,ومع ذلك لابد اختيار كل مكونات من سلك و مفتاح و فيش و علبة مفتاح و المفاتيح الاتوماتيك و خلافه من شركة ذات سمعه محترمة مثل شركة فينوس للأدوات الكهربية.

ختاما

 رحمني الله وإياكم , أن الله جل جلاله أمرنا أن نصلي على نبيه فقال سبحانه: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) [الأحزاب:56]. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد...

إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع